منتديات صبايا الاردن  

العودة   منتديات صبايا الاردن > *•..•*المنتديات الترفيهية والشبابية*•..•* > •!• قســـم السفـــر وَ السًـــيـــآَحـــہْ Trips •!•

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2009, 06:21 PM   #1
اردني وراسي عالي
•●» عضو vip «●•
 
الصورة الرمزية اردني وراسي عالي
 
تاريخ التسجيل: 29-06-08
المشاركات: 1,795
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى اردني وراسي عالي
افتراضي السياحة في الأردن......

السياحة الأردن......







منذ أقدم العصور كان الاردن مأهولا بالسكان بشكل متواصل تعاقبت عليه حضارات متعددة، وقد استقرت فيه الهجرات السامية التي أسست تجمعات حضارية مزدهرة في شماله وجنوبه وشرقه وغربه, ساعده على ذلك مناخه المتنوع وموقعه الذي يربط قارات العالم القديم فكان قناة للتجارة والمرور البشري بين شتى بقاع العالم.

وقد شهد الأردن توطن حضارات و ممالك كبرى صبغت بقوتها تاريخ تلك الحقب ، ومن أبرزها المملكة المؤابية في جنوب الأردن بقيادة الملك يوشع ، ومملكة الأنباط العربية التي بسطت حكما واسعا على المنطقة الممتدة من بصرى الشام إلى مدائن صالح ، وتشكيل شمال الأردن الركن الأساسي لتحالف المدن العشر اليونانية.

وتظل المدن الأردنية بما تحمله من آثار ومواقع خير دليل على ضربها في أعماق التاريخ وأنها كانت موئلا لآباء البشرية .

وبعد ذلك خضع الأردن للحكم الروماني الذي أغنى بحضارته المنطقة فكان الأردن جزءا لا يتجزأ من تلك الإمبراطورية القوية.

وفي فترة انتشار الحكم الإسلامي كان الأردن بوابة الفتح للشام وشهدت أرضه معارك مؤتة واليرموك وروى الشهداء المسلمون أرضه بدمائهم واحتضنت ارضه كوكبة من قادة المسلمين المشهورين وعلى رأسهم أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وضرار بن الازور في غور الأردن ، وجعفر بن أبي طالب وصحبه في ثرى مؤتة ، ناهيك عن قبور صحابة وقادة آخرين.

كما شهدت ساحاته العديد من الحوادث المفصلية والهامة ، فكان التحكيم بين أنصار علي بن أبى طالب رضي الله عنه ومعاوية بن أبى سفيان قد جرى في مدينة اذرح في معان وانطلقت من الحميمة الدعوة العباسية و استلام العباسيين الحكم بعد ذلك .

وفي فترة الحكم الأموي والعباسي وما تلاهما كان للحكم الإسلامي موطئ قدم في الأردن . وأيام الحروب الصليبية ساهم الأردن بفعالية في نصرة المسلمين حيث كان يمثل منطقة وصل والتقاء بين مصر والشام .

وحينما حكم العثمانيون المنطقة ، تنبهوا لأهمية الأردن ، فكان ممرا للقوافل ومنطقة ضرورية لتدعيم الحكم العثماني في الأجزاء الجنوبية من إمبراطوريتهم.



المواقع الاثرية



ربة عمون.. عمان عاصمة الأردن منذ العصور الغابرة. شادها العمونيون القدماء عاصمة لهم، وهي المدينة التي ازدهرت في أيام اليونان والرومان وحملت اسم فيلادلفيا - مدينة الحب الأخوي.



هي بيت الجميع، ورفيقة الزائر، وفيها يلتقي القديم بالحديث، ويلتقي محبو الحياة، والعمل، والاستجمام، والعلم، وفيها كرسي الحكم والإدارة، ووزارات الدولة، كما أنها المركز التجاري للمملكة ...هي مدينة الصغير والكبير، الرجل والمرأة، العائلة والأصدقاء، العازب والمتزوج، وفيها ما يروق للباحث عن الصخب والباحث عن الهدوء.. إنها مدينة للجميع، تفتح ذراعيها وأبواب بيوتها المشيدة بالحجر الأبيض لكل ضيوف الأردن القادمين عبر الحدود البرية، أو القادمين جوا إلى مطار الملكة علياء الدولي.

تتمتع عمان بثروة من المعالم الأثرية الخالدة، فعلى جبل القلعة يرتفع معبد هرقل، إلى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في عهود موغلة في القدم، وفي وسط المدينة يقع سبيل الحوريات، وعلى مقربة من السبيل ينتصب المدرج الروماني الكبير الذي يتسع لخمسة آلاف متفرج.

تتميز بأسواقها الكبيرة التي تجمع بين المنتجات التقليدية والسلع الحديثة المحلية والمستوردة. وتنتشر الحدائق العامة في مختلف مناطق العاصمة وضواحيها.



مادبا جنوبي عمان، وفيها أرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنسية الروم الأرثوذكس، وهنا يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خارطة للأرض المقدسة.

وإلى الجنوب من مادبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيىعليه السلام ، ثم قطع هيرودوس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة سالومي.

وإلى الغرب من مادبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت ووادي الأردن، وهناك من يعتقد أن النبي موسى دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد.

غور الأردن ومنه نطل على بدايات التاريخ، ..نتلمس حجارة أقدم مدن الأرض، ونتابع تعرجات النهر المقدس، وآثار الأنبياء والرسل والصحابة وحيث بداية الحضارات الإنسانية القديمة.. إلى الغرب من عمان، وعلى مسافة 55 كيلومترا منها تقع أكثر بقاع الأرض انخفاضا عن مستوى سطح البحر/490مترا/ .. البحر الميت، الذي عاش عبر الحقب التاريخية المتعاقبة، ليصبح من أكثر المناطق جذبا للسياح الباحثين عن الدفء في فصل الشتاء، والطبيعة الخلابة، والغرابة التي تتجسد في بحر لا كائن حيا فيه بسبب كثافة أملاحه، لكن في مياهه المالحة علاج للكثير من الأمراض، وما زال الناس يستشفون في هذه المياه منذ آلاف السنين. كما أن أملاح البحر الميت تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس وأملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي يتم تسوقيها في مختلف أنحاء العالم.

وفي بحيرة الملح، ينبوع الأساطير التي سكنت في حضارات العالم، نستمتع بالعوم السهل، والتأمل العميق لهذا المكان الفريد.صعودا إلى سلسلة الجبال التي تشكل الحافة الشرقية لحفرة الانهدام، نعرج على المدن الجبلية والكروم والتلال المطلة على القدس والكثير من مدن فلسطين. والى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما بيت عبرة.. وهناك وقف السيد المسيح عليه السلام، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية، وقد كشفت الحفريات في المنطقة آثار كنيسة بيزنطية كانت قد بنيت في عهد الإمبراطور اناستاسيوس.




ونهبط من الأعالي الجبلية باتجاه السهول الشرقية التي ملأت خزائن الإمبراطوريات بالقمح، ونواصل رحلتنا شرقا إلى حافة الصحراء المقصبة بالرمال الذهبية،وهي التي كانت طرقا للقوافل التجارية القديمة، وكانت بوابة للفتح الإسلامي لبلاد الشام، وفيها تقوم القلاع التاريخية ، وتتناثر القصور الصحراوية التي بناها الخلفاء.

وفي منطقة أم الرصاص التي تقع إلى الجنوب الشرقي من مادبا فقد كشفت الحفريات عن كنيسة تعود إلى عصر الأمويين وفيها أرضية من الفسيفساء تخلب الألباب بجمال رسومها.

المنتجعات العلاجية:البحر الميت وحمامات ماعين والحمة الأردنية وحمامات عفرا.

تمتاز بوفرة المياه المعدنية والطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها أعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الأمراض ..هي أمكنة يتحقق فيها علاج الجسد والنفس معا، ولعل الأردن من هذه البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس، وذلك بفضل الطبيعة التي جادت على الأرض الأردنية بكل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة ما يجعل الأردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية .

مدينة جرش الأثرية على بعد خمسين كيلومترا إلى الشمال من عمان، وفي واد أخضر تجري فيه المياه.. تعتبر قبلة الزائرين الباحثين عن عبق الحضارة وعظمتها المنقوشة على الحجارة العتيقة والأعمدة المنتصبة في بقعة محظية بقدر كبير من الجمال والهدوء الذي يتناغم فيه غناء العصافير مع خرير المياه في الجداول. وتعتبر جرش واحدة من المدن الأثرية القليلة في العالم، التي حافظت على كل معالمها حتى الآن، فما زالت ساحات المدينة وشوارعها وأعمدتها ومسارحها الأثرية شاهدة على العهود اليونانية والرومانية في (بومبي الشرق).. جراسيا القديمة.. جرش.

وعلى مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضا قلعة الربض، وتجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عز الدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدينالأيوبي ما بين عامي 1148-1185 لتقف في وجه التوسع الإفرنجي الصليبي وتحافظ على طرق المواصلات مع دمشق وشمال سوريا.



بالإضافة إلى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، وغاباتها الكبيرة، وطقسها الرائع صيفا، ووفرة منتجاتها من الزيتون، وكافة أنواع الخضار والفواكه.

وفي الشمال تقع أم قيس، المدينة الأثرية التي عرفت قديما باسم جدارا، وهي إحدى مدن الديكابوليس العشر، وفيها الكثير من الآثار الرومانية والإغريقية كالمدرج الغربي المطل على بحيرة طبريا في فلسطين وهضبة الجولان ونهر اليرموك، وشارع الأعمدة المبلط بالحجارة، والحمامات الرومانية، وسبيل الحوريات.

الازرق وبدت قلعة الازرق الاثرية شامخة وسط ارض /الحرة /السوداء وكانها مدينة ترك الليل فيها بقايا سواده وارتحل منذ زمن بعيد.. تطل من على متن هضبة صخرية بازلتية سوداء الى جهة الشرق باتجاه واحة الازرق الغناء بمياهها الوفيرة واشجار نخيلها المعمرة. وتشاهد اشجار النخيل المنتشرة في سهل الواحة الفيضي تضفي عليه الظلال والخضرة المتساوقة مع الحجارة المتناثرة على منبسط الحماد.

وبنيت القلعة من الحجارة البازلتية السوداء - والتي تعود الى العهد الكامبري البركانية.. وتشير المصادر الاثرية الى ان تاريخ انشاء القلعة يعود الى العصر الروماني واليوناني.

وبقيت قلعة الازرق ماهول وعامرة ابان الفتح الاسلامي وتدل على ذلك الكتابة بالعربية المنقوشة فوق عتبة الباب الرئيسي. وتشير تلك الكتابة الى ان القائد الاسلامي عز الدين ايبك انشأ القلعة والاصح انه اعاد بناءها حيث قام ببناء جامع كبير وسط باحة القلعة خلال فترة الحروب الصليبية .



القصور الصحراوية والقلاع الاثرية



وتتجسد معالم الحضارات السابقة في القصور و القلاع و الابراج، و الحمامات القديمة، و المحميات الزراعية، و خانات القوافل و القصور الحصينة التي يطلق عليها اسم قصور البادية، التي تزخر بها البادية الشرقية و المناطق الجبلية الوسطى. و تنقسم القصور الصحراوية الى نوعين، فمنها ما كان يستخدم للإقامة و المنامة للمشاركين في رحلات الصيد التي كان يقوم بها الخلفاء الأمويون، و منها ما كان يستخدم كمقر لخدمة قوافل التجارة و حمايتها أثناء استراحتها عل الطريق الطويل.



و تضم قصورالبادية معالم يتمثل فيها التاريخ بكل تفاصيله، ومن اهم هذه القصور : قصر عمره الأموي الذي يعتبر تحفه فنية معماريه اسلامية نادره في قلب الصحراء، و يشتهر بقبته الرائعه و زخارفه الجميلة، و الرسوم المشغولة بطريقة الفريسكو التي تمثل مشاهد من رحلات الصيد و الحيوانات التي وجدت في المنطقة في تلك الحقبة، و منها الاسود و النمور و الغزلان و النعام. و على جدران هذا القصير ايضاً رسوم لملوك الارض، و يبدو سقف قبة القصير التي تغطي حمام الماء الساخن و كأنه قطعه من السماء تظهر فيها الابراج السماوية المرسومه بمهاره

فائقة.. و في ساحة القصير هناك بئر ماء كان يتم رفع الماء منها بواسطة ساقية قديمة، و كان الماء ينساب في الممرات الفخارية تحت ارضية القصير لتدفئة البناء وفق نظام يشبه نظام التدفئة المركزية المعمول بها حالياً.

اما قصر الحرانة الذي يقع على بعد 65 كيلومتراً شرقي عمان فهو من اهم الاثار الاموية المصانة حتى الان، و يتكون من 61 غرفة في طابقين من البناء الذي يتميز بهندسته المعمارية التي تجعله شبيهاً بالقلعة، و يقوم في كل زاوية من زواياه برج دائري، و آخر نصف دائري يقع بين كل زاويتين.

و يقع قصر الحلابات على بعد 25 كيلومتراً من مدينة الزرقاء، و تدل الشواهد الاثرية على ان اصل بنائه كان نبطياً، اما آثاره الظاهره فتعود الى العصر الروماني، حيث بنيت مع قلاع اخرى لضمان حماية الطرق الشرقية. اما قصر المشتى القريب من مطار الملكة علياء الدولي في عمان ، فهو قصر فسيح يتميز بالعقود و القناطر . و على بعد 95 كيلومتراً من عمان يقع قصر الطوبة، و هو قصر ضخم انشئ من الآجر المشوي بالنار.



قصر الموقر..بناه يزيد بن عبدالملك على قمة جبل الموقر ..استعملت في بنائه سلسلة من المدرجات وهو الان بقايا ابنية ..قصر معان يوجد قرب معان تمتد منه قناة مائية تنتهي ببستان وبركة لم يعرف صاحب القصر ..قصر برقع يقع في الاجفور كتب عليه بالخط الكوفي /هذا ما بنى الامير الوليد ابن امير المؤمنين سنة احدى وثمانين/..في القصر مسجد وحمام وبيوت ..استعمل محطة على درب الحج حتى القرن الثامن للهجرة ..معظم حجارة القصر اخذت لبناء محطات خط البترول ..قصر باير بناه الوليد الثاني ابن يزيد ..لم يبق منه الا اساساته ..لم يحظ باي اهتمام لبعده عن خط القوافل المعروفة بين الشام والحجاز ..قصر النويجيس ..يقع قرب عمان ..له قبة تشبه قبة الفلك في قصر عمرة ..

قلعة الكرك انشأت على الدرب السلطاني الذي يمر عبر جنوب الاردن..بناها الصليبيون ..حررها صلاح الدين..وسعهاالمماليك، و هي مرتبطة تاريخياً بالحروب الصليبية، و تقع في قلب مدينة الكرك.

بناها فولك اوف انجو (1131 ـ 1143م). ملك مملكة بيت المقدس الأفرنجية أمنت القلعة السيطرة على جنوب المملكة ، و مكنت الملك فلوك من بسط سيطرته على حقول القمح في الكرك و طرق التجارة والقوافل.

فتحها صلاح الدين الأيوبي و قتل حاكمها رينالد دوشايتون المعروف بأرناط. احتلها العثمانيون في عام 1516..ذكرها ابن بطوطة في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الاسفار..(ثم يرحلون الى حصن الكرك. وهو أعجب الحصون وامنعها واشهرها).

قلعة الشوبك تعود الى ذات الفترة التاريخية، و كان يسميها الصليبيون مونتريال اي الجبل الملكي ، و في القلعتين الكثير من الاروقة و السراديب، و ابراج الاستحكامات، التي تدل على طراز الفنون الحربية في القرون الوسطى.

وعلى التلة الشمالية الغربية للطفيلة تتربع قلعة الطفيلة ، مطلة بشموخ على الأغوار الجنوبية. تلك القلعة بدأت ونشأت آدومية، ثم اكتست بالرومانية ثم إلاسلامية، وصولا إلى المرحلة العثمانية، لتحمل القلعة آثارا شاهدة عن كل حقبة منها.

ولا يخرج تصميم قلعة الطفيلة كثيرا عن تصاميم غيرها من قلاع الأردن، لكنها من أصغرها حجما. وتتخذ شكلا مستطيلا، وان كان اقرب إلى المربع.

وعلى بعد 262 كيلومترا إلى الجنوب من عمان، تقع مدينة البتراء وهي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الأردن.. تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الأرض، ويأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الإنساني، والراغبون باستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة. وما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول والجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.


وبين الحلم والحقيقة الحالمة، يقضي السائح أوقاته في وادي رم، الذي يسمى أيضا وادي القمر، نظرا لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، وبين الجبال الشاهقة التي تنتصب في المنطقة يستطيع الزائر أن يلمس صفاء الطبيعة في الصحراء العربية، وخاصة في فصل الربيع...ومن هذا الوادي، يرى الزائر سفوح الأودية ذات الرمال الحمراء، وهي تعانق الجبال في ارتفاعاتها الشامخة. تبعد منطقة وادي رم قرابة 40 كيلومترا عن مدينة العقبة، وفيها أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام.

العقبة على بعد 360 كم إلى الجنوب من عمان، وفيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، ويستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الأسماك، أو قيادة الزوارق الشراعية، أو أي نوع من أنواع الرياضات البحرية.

أما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس، فان الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكانا جاذبا لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل والاسترخاء، خاصة وان كافة أنواع الخدمات السياحية متوفرة على طول الشاطئ. ويمكن للزائر القيام بجولة على الأقدام في وسط المدينة وسوقها، للتعرف على بيئة العقبة وشراء الهدايا التقليدية التي تحمل ذكرى زيارة المدينة،



وتتنوع بين التحف المصنوعة من النحاس والقطع الجلدية المشغولة بأيدي محترفين مهرة، إضافة إلى المحار والأصداف التي تأخذ أشكالا وتكوينات فنية مختلفة.



الاضرحة والمقامات



مقام الحارث بن عمير ألا زادي

يقع على بعد (20) كم جنوب مدينة الطفيلة وهو بناء حديث يوجد في داخلة ضريح ينسب الى الحارث ابن عمير الازدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الى أمير بصرى الشام حيث قتلة شرحبيل بن عمرو الغساني حاكم مؤتة

زيد بن حارثة رضي الله عنه :

كان من الأوائل الذين آمنوا بالدعوة الإسلامية ، أحبه الرسول الكريم كل الحب حتى أنه كان يقال له " حب رسول الله " صلى الله عليه وسلم واختاره سبحانه وتعالى لكي يكون مثلا يحتذى, وليبطل به عادة التبني الجاهلية بشكل عملي " فقد قبل الإسلام وكان التبني شائعا في الجاهلية .

اشترك زيد رضي الله عنه في كل الغزوات وكان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يبعثه في سرية إلا أمره عليها ، وعنه قالت عائشة رضي الله عنها :" ما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة في سرية إلا أمره عليها ولو بقي بعده لاستخلفه ". وكان آخر الغزوات التي كان عليها أميرا غزوة مؤتة حيث استشهد رضي الله عنه.



جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه

هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم بعثه على رأس المهاجرين الى الحبشة ، وبعثت قريش وفدا برئاسة عمرو بن العاص لاعادتهم الى مكة ، وكان خير الناس للمساكين جعفر بن أبي طالب .

كذلك كان خطيبا مفوها وسياسيا بارعا وقد استطاع أن يتغلب على داهية العرب عمرو بن العاص وجعله يعود الى مكة يجتر همومه وأحزانه بعد فشل مهمته التي بعثته قريش من أجلها ، لقد كان جعفر أشبه الناس خلقا وخلقا برسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الرسول صلى الله عليه وسلم جعفرا كل الحب ، ويظهر ذلك من مقدار حزن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عليه عندما علم باستشهاده ، فقال :" على جعفر فلتبك البواكي " كذلك يتجلى هذا الحب في عطفه وحنوه على أبناء جعفر بعد استشهاده .

عبد الله بن رواحة رضي الله عنه :

هو الصحابي الجليل الذي كانت له مواقف عظيمة قبل معركة مؤتة وأثناءها وقد كان عبد الله بن رواحة شاعرا في قومه يدافع عن عشيرته ، فأصبح شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم يرد عنه الأذى الى جانب صاحبيه حسان بن ثابت وكعب بن زهير" كذلك كان جنديا وفيا للرسالة التي آمن بها" فقد شارك في جميع الغزوات والسرايا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فروة بن عمرو الجذامي :

قتله الروم وصلبوه على عين ماء تدعى عفراء قرب الطفيلة لما أعلن إسلامه وكان عاملاً عندهم على منطقة ( معان ) ودفن في نفس المكان إلى الجهة الشمالية من الطفيلة رحمه الله ورضي تعالى عنه.



مقام ضرار بن الازوار

ويقع في قرية ضرار (الأغوار الوسطى ) وهو بناء حديث في داخلة يوجد ضريح ينسب الى الصحابي الجليل ضرار بن الازوار .

مقام ابي عبيده .

في الشونة الشمالية وفيه مقام نفس الصحابي الجليل أمين الأمة

وعشرة آلاف من كرام الصحابة دفنوا على امتداد نهر الأردن وهو ما لم تظفر به بقعة سوى .المدينة المنورة

مقام عامر بن ابي وقاص

يقع هذا المقام في قرية وقاص / الأغوار الشمالية ، وهو بناء حديث في داخلة ضريح ينسب ل(وقاص ) وقد يكون لصحابي الجليل عامر بن ابي وقاص الذي شارك في فتوح الشام .



مقام شرحبيل بن حسنه

ويقع في وادي اليابس على بعد (20) كم الى الشمال من المقام ابي عبيدة ، وهو بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنه ، فاتح الأردن والمشهور في التاريخ الإسلامي .

مقام معاذ بن جبل

ويقع في بلدة الشونة الشمالية ، وهو عبارة عن بناء تعلوه خمس قباب يعود الى العهد التركي ، وفي داخلة يوجد ضريح ينسب للصحابي الجليل معاذ بن جبل وضريح اخر لولده .

ضريح دامس ابو الهول

يقع على بعد (3) كم جنوب مثلث المصري ، وينسب الى البطل ( دامس ابو الهول ) الذي شارك في فتوح الشام ، والضريح لم يعط القدر الذي يستحق من التكريم حتى ألان ولايوجد علية بناء .

مقام ميسرة

ويقع في قرية ميسرة التي تبعد حوالي (10) كم عن مدينة السلط في منطقة العارضة ، وهو عبارة عن ضريح بني من حجارة مصفوفة فوق بعضها البعض وينسب الى ميسرة بن مسروق العبسي احد الأبطال الذين اشتركوا في فتوح الشام .

مقام ابي الدرداء

ويقع في بلدة سوم الشناق التي تبعد (15) كم من مدينة اربد ، وهو عبارة عن بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى الصحابي الجليل ( ابو الدرداء ) رضي الله عنة .

مقام بلال بن رباح

ويقع في قرية / وادي السير ، وهو عبارة عن بناء حديث في داخلة ضريح ينسب الى مؤذن الرسول صلى الله علية وسلم بلال بن رباح رضي الله عنه .

مقام ابي ذرالغفاري

ويقع في محافظة مادبا ، في قرية شقيق ، والمطلة على وادي الموجب ، والمقام عبارة عن ضريح من الحجارة وينسب الى الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري رضي الله عنه .

مقام عكرمة

ويقع في محافظة عجلون بالقرب من مثلث دير الصمادية ، وهو عبارة عن كومة من الحجارة ، يذكر السكان أن عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه قد دفن فيها .

مقام زيد بن علي الحسين بن علي بن ابي طالب

ويقع في بلدة الربة / محافظة الكرك ، وهو عبارة عن كومة من الحجارة يظهر فوقها نقش كتب بالخط النسخي ويذكر ( هذا القبر المبارك قبر زيد بن علي الحسين بن علي بن ابي طالب … سليمان ) . وقد يعود هذا النقش في تاريخه الى العهد التركي .

وقد تم نقل هذا النقش الى متحف المزار الإسلامي / الكرك / المزار .



وبقع في بلدة أبو مخطوب / الشوبك ، وهو عبارة عن متصدع يعود الى العهد الأيوبي ، ويوجد في داخل المقام ضريح ينسب الى سليمان الدراني ، وفي ساحة المقام يوجد ضريح الأمير ناصر الدين محمد ناصر الدين بن الأمير الكبير عز الدين

أبو نصير

ويقع في قرية أبو نصير ، وهو عبارة عن كومة من الحجارة يذكر السكان أنة فاتح الأندلس موسى بن نصير قد دفن في هذا المكان .

اليرموك

وتقع على نهر اليرموك في منطقة الحدود في الوقت الحاضر بين الأردن وإسرائيل ، وقد جرت في ذلك المكان معركة اليرموك الخالدة والمشهورة في التاريخ الإسلامي .

سهل مؤتة

ويقع الى الجنوب من مدينة الكرك بحوالي (12) كم وعلى هذا السهل جرت معركة مؤتة المشهورة في التاريخ الإسلامي ، ومن الاثار الإسلامية في سهل مؤتة ( المشهد ) ، وهو عبارة عن قبة كانت مبنية على أربعة أقواس تهدم منه ثلاثة ، وفي مداخل هذه القبة ضريح ، ويعود تاريخه الى العهد الايوبي المملوكي .

ويقع على بعد (8) كم جنوب عمان ، وقد وردت قصة أصحابه في القران الكريم ، والكهف يعود تاريخة الى العهد البيزنطي ، وقد عثر على المسجد أمام الكهف ، كما يعلوه آخر يعود الى العهد الأموي .

الحميمة

تقع على بعد (80) كم الى الغرب من مدينة معان ، اتخذها العباسيون بلدة تجمع ، واخذوا في نشر دعوتهم منها سرا ، واختاروا مدينة الحميمة لأنها كانت تقع على طرق القوافل التجارية ، حتى نجحوا في تقوية دعائم الدولة الأموية ، والحميمة بأمس الحاجة الى مس اثري للتعرف على أثارها .

معركة فحل

وتقع في الأغوار الشمالية على بعد (81) كم الى الشمال من العاصمة عمان ، وعلى أرضها وقعت معركة فاصلة بين المسلمين والبيزنطيين ، وقد انتصر المسلمون في هذه المعركة ، وكان من نتائجها أن فتحت أجزاء كبيرة من الأردن وفلسطين وتحررت من الحكم البيزنطي

و يوجد في طبقة فحل آثار تعود الى مختلف العصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية .

جبل التحكم ( جبل أبو موسى الاشعري )

ويقع على بعد (25) كم الى الشمال من مدينة معان ، وعلى هذا الجبل جرى التحكيم بين جند علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ومعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنة ، وذلك بعد معركة صفين عام 37 ه وقد اختار جند علي أبا موسى الاشعري ، واختار جند معاوية عمرو بن العاص ، كما هو مشهور في التاريخ الإسلامي ، ولا يوجد آثار على هذا الجبل سوى بعض القبور الحديثة للبدو من أهالي المنطقة .

مقام يوشع

ويقع الى الغرب من مدينة السلط فوق التل المعروف ب ( طف اوشع ) وهو عبارة عن بناء يعود الى العهد الأيوبي المملوكي ، ومن الممكن ان هذا المقام نسب الى النبي يوشع أحد الأنبياء الذين بعثوا في بني إسرائيل .

مقام حزير

ويقع الى الجنوب الشرقي من مدينة السلط بالقرب من عين حزير المشهورة ، وبناء المقام حديث ويعتقد ان هذا المقام نسب الى ( أشير ) ثم حرف الى حزير ، واشير هو اخوه يوسف علية السلام .

مقام النبي شعيب

ويقع في منطقة وادي شعيب / السلط ، وينسب هذا المقام الى النبي الربي شعيب علية السلام ومقام النبي شعيب يعود الى العصر الحديث .

مقام جادور

يقع على تل الجادور ، وهو عبارة عن مسجد حديث في داخلة ضريح ينسب الى النبي جادور ، ويعتقد أن هذا المقام يعود الى النبي جاد احد الأسباط .

مقام النبي أيوب

ويقع الى الجنوب الغربي من السلط في المنطقة المعروفة ( بخربة ايوب) والموقع عبارة عن اساسات أبنية أثرية قد يكون مسجدا ، والموقع بحاجة الى اجراء حفرية لابرازه واظهاره ، وينسب الموقع الى النبي ايوب علية السلام

مقام النبي هود

ويقع في مدينة جرش ، وهو عبارة عن مسجد حديث في داخلة كهف يذكر ان سيدنا هودا علية السلام قد دفن فيه .

مقام النبي هارون

ويقع هذا المقام على قمة جبل النبي هارون غربي مدينة البتراء ، ويعود بتاريخه الى العهد المملوكي .

مقام النبي نوح

وهو بناء حديث ، ويقع في مدينة الكرك ، وينسب الى النبي نوح علية السلام

بيئة الاستثمار السياحية

وصل حجم الاستثمار السياحي للعام الحالي 2006 الى ما يقارب 225 مليون دينار مقابل 60مليون للعام الماضي .

وتقوم هيئة تنشيط السياحة بخطة تسويق للترويج للاردن سياحيا في 6دول هي بريطانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا والمانيا وامريكا الى جانب الدول العربية مع التركيز على دول الخليج العربي .



وتعمل الهيئة على مخاطبة المستهلك مباشرة عبر الاعلانات في الصحف المحلية لتلك الدول ..اضافة للاعلان في محطات التلفزة والفضائيات ..كما تشمل الهخطة القيام بحملات دعائية مشتركة بين الهيئة السياح وشركات السياحة التي تصدر السياح للاردن .

وبلغ عدد الزوارالقادمين للمملكة خلال العام 2005 ما مجموعه (5.8) مليون زائر بنسبة زيادة مقدارها (4.1%) مقارنة بعدد الزوار خلال العام 2004 والذي بلغ (5.5) مليون زائر ، وكذلك ارتفعت حركة سياحة المبيت لتصل الى (2.9) مليون زائر بنسبة نمو مقدارها (4.7%) مقارنة بعدد زوار المبيت خلال العام 2004 والذي بلغ في حينه (2.8) مليون زائر. حيث شكل عدد سياح المبيت من الدول العربية ما نسبته (3.1%) ، و (19.8%) من الدول الامريكية ، ومن الدول الأوروبية (4.7%) ، و (9.4.الباسيفيك المبيت من الدول العربية ما نسبته (3.1%) ، و (19.8%) من الدول الامريكية ، ومن الدول الأوروبية (4.7%) ، و (9.4) من دو) من دول اسيا والباسيفيك.



hgsdhpm td hgHv]k>>>>>>

__________________
قَــد يَـنتَـهي الـحُــب بالجُـنــون .. لكِــن ..أنــا و قَلـبـي بَــدأنـا مِـن حَــيثُ انتــهَى الآخَـــرون !! لا أعــلَـم لِــما " أنــَــا " وقلبي عَــكس القَـــانُـــون
اردني وراسي عالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2009, 11:04 AM   #2
Cute-Noor
•●» عضو مؤسس «●•
 
الصورة الرمزية Cute-Noor
 
تاريخ التسجيل: 07-08-08
الدولة: من عالم الورود
العمر: 24
المشاركات: 5,658
افتراضي رد: السياحة في الأردن......

يسلمووووووو اردني
__________________





I LOVE YOOOU
MO3AAAAAAAAD



سووووووسووووووووو

blovek 2naa
Cute-Noor غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2009, 08:10 AM   #3
°°M•IRBED°°
•●» عضو شرف «●•
 
الصورة الرمزية °°M•IRBED°°
 
تاريخ التسجيل: 06-01-09
الدولة: الاردن ـ اربد
العمر: 35
المشاركات: 6,755
افتراضي رد: السياحة في الأردن......

يسلموو يا غالي على الطرح الاكثر من رائع

عساني ما انحرم جديدك المقبل
تقبل مروري
__________________
إن صمتي لايعني جهلي بما يدور حلو لكن مايدور حولي لايستحق كلامي
°°M•IRBED°° غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 06:12 PM   #4
اردني وراسي عالي
•●» عضو vip «●•
 
الصورة الرمزية اردني وراسي عالي
 
تاريخ التسجيل: 29-06-08
المشاركات: 1,795
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى اردني وراسي عالي
افتراضي رد: السياحة في الأردن......

ولو يا غالي واجبنا اكتر من هيك
يسلمو لردك يا عسل
__________________
قَــد يَـنتَـهي الـحُــب بالجُـنــون .. لكِــن ..أنــا و قَلـبـي بَــدأنـا مِـن حَــيثُ انتــهَى الآخَـــرون !! لا أعــلَـم لِــما " أنــَــا " وقلبي عَــكس القَـــانُـــون
اردني وراسي عالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 04:47 PM   #5
Dark Prince
(الــمــراقــب الــعــام )
 
تاريخ التسجيل: 05-10-09
الدولة: Dark Kingdom
المشاركات: 19,944
افتراضي رد: السياحة في الأردن......

__________________
دنيا غريبه
Dark Prince غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.