منتديات صبايا الاردن  

العودة   منتديات صبايا الاردن > *•..•*المنتديات الترفيهية والشبابية*•..•* > •!• قســـم السفـــر وَ السًـــيـــآَحـــہْ Trips •!•

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2009, 04:55 PM   #1
اردني وراسي عالي
•●» عضو vip «●•
 
الصورة الرمزية اردني وراسي عالي
 
تاريخ التسجيل: 29-06-08
المشاركات: 1,795
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى اردني وراسي عالي
افتراضي عامان على اختيار البترا كإحدى العجائب السبع..جردة حساب

عامان اختيار البترا كإحدى العجائب

عمان- الرأي- في مثل هذا اليوم قبل عامين، احتفل الأردنيون بفوز المدينة الوردية إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، وبنوا آمالا عريضة لا تزال تنتظر دخول حيز التنفيذ.
حراك وتباين في الآراء يشهده هذا اليوم بين مشتك من تواضع للخدمات وعدم تغير الصورة عن ما قبل الجائزة، وآخرون عرضوا ما أنجز خلال العامين المنصرمين.
يصف رئيس اتحاد المهن السياحية ميشيل نزال، وضع الخدمات داخل المدينة الأثرية بأنه لم يشهد أي تحسن ، وما زال هناك استغلال غير منطقي وتعليمات غير سياحية تسبب الكثير من الامتعاض والشكاوى من قبل منظمي الرحلات السياحية والسياح.
في حين يؤكد مدير محمية البترا الدكتور عماد حجازين، أنه منذ فوز البترا بدأ العمل ضمن مشروع السياحة الثاني والذي دخل حيز التنفيذ منذ العام الماضي ولمدة خمس سنوات. ويعمل على القطاعات التي تهدف الى تطوير البترا والجوانب المتعلقة بخدمة السائح.
ويتمثل مشروع الذي ينتهي عام 2013 في إيجاد إطار قانوني حديث وتعليمات ناظمة للعملية السياحية في البتراء، وتقديم خدمات جديدة منها تفسير المواقع عبر وضع لافتات ولوحات إرشادية وخرائط جديدة، إضافة إلى دراسة مسارات داخل المحمية بهدف إطالة مدة إقامة السائح.
ويوضح نزال أن القطاع الخاص استطاع استغلال الفوز وتسويق النجاح خلال العام الماضي، كما انه يعد لاستراتيجية جديدة للاعوام (2010-2015) يأمل منها إدراج توصيات تحسن من أداء المنظومة السياحية وتساهم في زيادة أعداد السياح وازالة أسباب الشكوى المستمرة.
ويستذكر وزير السياحة السابق أسامة الدباس، ذكرى هذه الجائزة الطيبة، والذي وضع المدينة الوردية على خارطة السياحة العالمية، وصوت لها العالم. غير أنه يتمنى أن ينعكس ذلك على المجتمعات المحلية الموجودة والعاملين في القطاع.
ويحض على ترتيب البيت الداخلي وحل مختلف المشاكل القائمة ووضعها ضمن نظم وتشريعات شريطة أن تكون طويلة الأمد ومخطط لها مسبقا، مطالبا بضرورة الحوار بين مختلف القطاعات المعنية وان تخلص النوايا بحيث تكون مشاركة فاعلة (100%).
وطالب بضرورة وضع خريطة طريق للقطاع للعشر سنوات القادمة بمشاركة جميع الفعاليات، تطبق فيها المؤسسية وان لا تتغير بتغير الأشخاص ، بل يتم وضعها من قبل مختصين وخبراء بمصادقة حكومية وتكون ملزمة.
من جهته، يقول حجازين أن المعنيين بالبتراء بانتظار قانون سلطة إقليم البتراء السياحي الذي ينظر له حاليا في مجلس النواب، والذي من شأنه تفويض العديد من الصلاحيات لمسؤولي المنطقة، والابتعاد عن مركزية العمل.
ويوضح أن العمل جار على بناء كفاءات محلية من أبناء المنطقة وتطوير مهاراتهم للارتقاء بنوعية الخدمة بدأ بتوزيع مراقبين داخل المواقع بهدف حمايته وتعزيز الخدمة المقدمة للسائح، إضافة إلى العمل على وضع تعليمات خاصة لاستخدامه تجاريا.
كما تم تدريب (40) جوالا موجودين على مساحات المحمية بهدف حماية الموقع والسائح، إضافة إلى ضبط المخالفات، وتطبيق تعليمات خاصة بالخيل وفق الأنظمة والتعليمات العالمية، واستبدال العربات المستخدمة داخل المحمية عن طريق مركز الملك عبدالله الثاني للتطوير ستستلم الإدارة نصف الكمية المطلوبة خلال يومين وتدخل حيز العمل.
كما يؤكد وجود (14) كشكا خشبيا لتقديم الخدمات السياحية داخل المدينة الأثرية تتناسب وطبيعة الموقع.
غير انه يلفت إلى أن نظام التذكرة الموحدة أقر، لكن تطبيقه يحتاج إلى فحص مسبق للتأكد من فعاليته.
في غضون ذلك، يعزو حجازين تراجع السياحة حاليا على المدينة الوردية إلى انتهاء موسم السياحة الأجنبية، إضافة إلى الأزمة المالية العالمية التي كان تأثرنا فيها محدودا لأن السياحة الأردنية تعتمد في غالبيتها على السياح من فئة المتقاعدين.
في موازاة ذلك، يقول أحد أصحاب الشركات السياحية العاملة في السياحة الوافدة نبيه ريال أن معاناتهم في البتراء لم تتغير وإنما تفاقمت ،محملا القائمين على إدارة الموقع المسؤولية.
ويضيف ريال، وهو عضو في لجنة السياحة الوافدة في جمعية وكلاء السياحة والسفر، أن شركات السياحة تعاني من غياب المرجعيات في المواقع الأثرية، وتبدأ من رفع أسعار الدليل المحلي من 20 إلى 50 دينارا .
ويلوح، في هذا الصدد، إلى فشل محاولات الوصول إلى تفاهم معهم( حول تسعيرة الادلاء)، إالذين طبقوا التسعيرة الجديدة ب الإكراه ، وقال : ما لم يتم الدفع فإننا لن نتمكن من إدخال أفواجنا السياحية.
وكشف افتقار المدينة إلى الإدارة الفاعلة والسليمة والخدمات ،مقترحا أن تدار من قبل احد المستثمرين من القطاع الخاص مع حفظ حقوق الحكومة.
ويصف ريال برنامج سياحة اليوم الواحد في المدينة الوردية ب الكارثي حيث تتسبب باكتظاظ في الموقع بلا مبرر، ولا يفيد الفنادق أو المطاعم أو المقاهي في وادي موسى .
ويبدي تخوفه من قانون سلطة إقليم البتراء السياحي المنتظر لأنه سيزيد من تغييب دور الوزارة، وبالتالي تحكم سكان المنطقة بمحمية المدينة الوردية ، وهذا سينعكس حتما على السائح والخدمات المقدمة له ، مطالبا بضرورة عمل إدارة وخدمات تليق بهذا الموقع.
وتشير الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن وزارة السياحة والآثار إلى تراجع في أعداد زوار المدينة الوردية بنسبة (7ر22%) إذ وصل إلى (769ر146) ألف.



uhlhk ugn hojdhv hgfjvh ;Yp]n hgu[hzf hgsfu>>[v]m pshf

__________________
قَــد يَـنتَـهي الـحُــب بالجُـنــون .. لكِــن ..أنــا و قَلـبـي بَــدأنـا مِـن حَــيثُ انتــهَى الآخَـــرون !! لا أعــلَـم لِــما " أنــَــا " وقلبي عَــكس القَـــانُـــون
اردني وراسي عالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2009, 01:44 PM   #2
بنت اربد
•●» عضو vip «●•
 
الصورة الرمزية بنت اربد
 
تاريخ التسجيل: 28-11-08
العمر: 29
المشاركات: 2,429
افتراضي رد: عامان على اختيار البترا كإحدى العجائب السبع..جردة حساب

شكراً لك ع الموضوع الجميل والرائع
__________________





خذ صورتي بسم الهوى واحفظ الحب وارسم لها في بحر

حبك مناره..... صورة وفا ما....هي غش ولا كذب.... قلبي هواك

برغبتة واختياره..... اللي قلبي حير الشعر والطب شوفك من عمري

وبعدك دمار..... غلاك من دمي لقلبي تسرب ..... وملمتني بالحب ملك

بشطاره..... واعاهدك بالي جمعنا على الحب لامشي معك ولو شربت

المراره..... امشي معك واكون شمعتك بالدرب.... يااما كذا......

ولاحياتي خسارة
بنت اربد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.